الكاتبة


جديد امرأة
نُقدِّم لكنَّ طريقة رسم الحناء للمبتدئات بالخطوات لتحصلوا على أجمل النقوش…
0 شخص معجبون بهذا المقال


ابحثي في امرأة

اختاري قسم
اختاري نوع المقال


مرض السرطان وخرافات الناس حوله
الكاتبة




شاركي قصتك
هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل



من أكثر الأفكار الخاطئة الشائعة بين السيدات هي: إذا أمك أو أختك أصيبت بسرطان الثدي فأنت بالتأكي ستصابي! هذه معلومة خاطئة ولم يفسر العلماء والأطباء هذا الأمر هكذا بل الصواب هو أن احتمالية الإصابة بسرطان الثدي تزيد بالنسبة لسيدة أصيبت واحدة من أقاربها من الدرجة الأولى (الأخت أو الأم) بسرطان الثدي بمقدار 1.5 إلى 3 أضعاف عن سيدة أخرى لم يسبق إصابة واحدة من أفراد عائلتها بسرطان الثدي.

 

 

ومن الخرافات التي ليس لها أي إثبات علمي هي أن حمالة الصدر تسبب سرطان الذي بشكل مباشر نتيجة الضغط على الغدد الموجودة بالثدي وهذا الكلام خاطئ وبعيد كل البعد عن الإثباتات العلمية.

 

الخرافة الأكثر تداول هي أن المرأة ذات الثدي الكبير هي أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، وهذه خرافة ومعلومة غير مثبتة علمياً ولكن من الممكن أن يكون فحص أو اكتشاف الخلايا السرطانية بالثدي الكبير أصعب من اكتشافه بالثدي الصغير.

 

تناول القهوة يسبب سرطان الثدي! هذه المعلومة لم تثبت علمياً وليس لها علاقة لا من قريب ولا بعيد بأسباب سرطان الثدي أو عوامله.

 

لا يعود السرطان بعد استئصال الثدي، هذه المعلومة خاطئة فالمرأة معرضه لعودة السرطان مكان الندبة، وأي مرأة معرضة لعودة السرطان حتى بعد الاستئصال ولكن تقل النسبة الى 90%.

 

وجود كتل في الثدي هي العلامة الوحيد للإصابة بسرطان الثدي، لا! فهنالك علامات أخرى عديدة غير الكتل أو التورم مثل: التورم و تهيج الجلد , و ألم الثدي و الحلمات , و كذلك انكماش الحلمة و الانغلاق للداخل , و احمرار و خشونة و سماكة الحلمة أو الجلد , أو خروج إفرازات أخرى غير اللبن من الثدى .

 

عزيزتي الأم.. يجب أن تكوني مثقفة بهذا الموضوع ولا تسمعي معلومات غير موثوقة من أي أحد، بل استشيري طبيبك وقومي بالفحص الدوري للإطمئنان.

 

 




شاركي قصتك
ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك


هل أعجبك هذا المقال ؟  
 


إضافة تعليق

لإضافة تعليق، يرجي تسجيل الدخول
لست مسجلة في الموقع؟ إنشئي حساب جديد