الكاتبة


جديد امرأة
مع هذه الثورة التكنولوجية في مختلف المجالات بدأت الألعاب الإلكترونية…
0 شخص معجبون بهذا المقال


ابحثي في امرأة

اختاري قسم
اختاري نوع المقال


إنجازات طبية تنهي معاناة الملايين من المرضى حول العالم
الكاتبة




شاركي قصتك
هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل



 

تميز العام الحالي 2015 في التوصل للعديد من العلاجات الهامة لعدد من الأمراض المزمنة والتي إنتقلت من جيل لآخر دون إيجاد علاج لها، منها السكري وغيرها.

ويستعرض هذا المقال مجموعة من هذه الإنجازات التي ستغير حياة الكثيرين ممن يأسوا في  علاج أمراضهم ومنها:

– توصل فريق طبي أردني بقيادة رئيس فريق الجروح المزمنة في الخدمات الطبية الملكية العميد الدكتور حازم حبوب، إلى علاج نهائي لمرض السكري وذلك بزراعة خلايا جذعية في البنكرياس.

وتمكنت هذه العملية من إعادة تنظيم وإفراز الأنسولين لمرضى السكري من النوع الأول، وتم زراعة هذه الخلايا مباشرةً بواسطة القسطرة دون أي جراحة أو تخدير.

وتعافى المرضى الذين أجروا العملية بشكل نهائي وإستغنوا عن جرعات الأنسولين العلاجية التي كانوا يتناولونها، وتبلغ تكلفة العلاج للمريض الواحد 28 ألف دينار أردني.

وتم إجراء العملية لأربعة مرضى هم طفلة تبلغ من العمر 13 عام وثلاثة رجال، وتوقف ثلاثة منهم عن إستخدام الأنسولين بشكل نهائي فيما لازالت الحالة الرابعة قيد المراقبة والمتابعة.

– إستطاع علماء إبتكار صيغة مركب طبي يحمي الإنسان من فيروس”الإيدز”. وهذا المركب عبارة عن بروتين يكافح إنتشار الفيروس.ويقوم البروتين بإبطاء إنتشار المرض وتطوره في الجسم مما يؤخر حصول نقص مناعة في الجسم لعدة سنوات قادمة.

– وبطل هذا الإكتشاف، الخلايا الجذعية التي على ما يبدو ستكون على رأس العلاجات المستقبلية لكثير من الأمراض، حيث تمكن أطباء مستشفى “Moorfilds” في بريطانيا من إجراء عملية جراحية وزراعة الخلايا الجذعية لمرضى متقدمين في السن أنقذتهم العمى.

وحصل الأطباء على الخلايا الجذعية من خلايا  النسيج الملون الذي يكسو سطح العين “الظهارة الصبغية لشبكة العين”  لجنين في أنبوبة إختبار. زرعوها في عين إمرأة مسنة تبلغ من العمر 60 عام كامت تشكو من “تحلل البقعة الصفراء في الجزء الخلفي للعين”.

ونتمنى أن يتوصل العلماء إلى مزيد من الإنجازات الطبية قبل نهاية العام، تساهم في مساعدة وإنقاذ المرضى  من الكثير من الأمراض في العالم.

 




شاركي قصتك
ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك


هل أعجبك هذا المقال ؟  
 


إضافة تعليق

لإضافة تعليق، يرجي تسجيل الدخول
لست مسجلة في الموقع؟ إنشئي حساب جديد







    0 شخص معجبون بهذا المقال


    0 شخص معجبون بهذا المقال