الكاتبة


جديد امرأة
  اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ…
0 شخص معجبون بهذا المقال


ابحثي في امرأة

اختاري قسم
اختاري نوع المقال


الجدول الزمني للحمل – كيف يمكن حسابه
الكاتبة




شاركي قصتك
هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل



من المعتاد حساب أيام الحمل عن طريق الأشهر، إلاّ أنكِ ستجدين أن الأطباء المختصين يحسبون تقدم الحمل ومراحله بالأسابيع. يتم حساب الحمل الطبيعي على مدى 40 أسبوعًا، إلاّ أن الخلل في الحساب قد يحصل حين يتم حساب الحمل من بداية أول يوم من آخر دورة شهرية لكِ بدلاً من التاريخ الفعلي لتلقيح البويضة. 

إذا كانت دورتكِ الشهرية منتظمة، فإنك ستحملين خلال ما يُطلق عليه الأطباء “الأسبوع الثالث”، أي عندما يمضي على حملكِ أربعة أسابيع، فإنك تكونين في الأسبوع الثاني من الحمل فعليًا.

يتم حساب معظم مراحل الحمل بالأسابيع – فعلى سبيل المثال، تنقسم الخلايا إلى مجموعتين عند الأسبوع الرابع. تُكوّن المجموعة الأولى المشيمة بينما تُكوّن المجموعة الثانية الجنين. ويبدأ قلب الجنين بالنبض عند الأسبوع السادس. يكون هناك تطور سريع بين الأسبوع السادس عشر والعشرين، وقد يبدأ جنينكِ بإصدار الفواق بقوة في هذه المرحلة لدرجة أنه يمكنكِ الشعور بها! تكتمل معظم أعضاء جنينكِ الرئيسة بين الأسبوع التاسع والعشرين والأربعين، وهنا ينصب التركيز على الانتهاء من نمو الرئة. يكتمل نمو جنينكِ بشكل تام في الأسبوع السابع والثلاثين، وفي الأغلب، تتم الولادة بشكل آمن. إلاّ أن البحوث أكدت على أنه من الأفضل أن تتم عملية الولادة بعد الأسبوع التاسع والثلاثين.

يعد التصوير بالموجات فوق الصوتية فعّالاً للغاية في تحديد وقت الحمل، ولكن عندما يقال لكِ أنكِ في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ضعي في الحسبان بأنكِ في الأسبوع العاشر منه!

الجدول الزمني للحمل – كيف يمكن حسابه

يحسب موقع “بيبي أريبيا” الحمل بالأشهر وأيضًا بالأسابيع بحيث تتمكني من التعرف بوضوح إلى المراحل الرئيسية لنمو طفلك. اعتبري أن الثلث الأول من الحمل يبدأ من الأسبوع الأول وينتهي في الأسبوع الثالث عشر؛ أي الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وأن الثلث الثاني يبدأ من الأسبوع الرابع عشر وحتى السابع والعشرين، أي الشهر الرابع إلى الشهر السادس. أما الثلث الأخير فيبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأربعين، أي الشهر السابع إلى التاسع.

لا يعتبر حساب الحمل دقيقًا دائمًا، كما أن مواعيد الدورة الشهرية لكل النساء ليست كلها منتظمة. ولكن من شأن التصوير بالموجات فوق الصوتية أن يعطيكِ فكرة قريبة عن مدى تطور حملكِ لتتمكني من مراقبة المراحل المشوقة هذه بحماس وفهم ما قد تمرين به في كل مرحلة من مراحل الحمل.

http://baby-arabia.com/




شاركي قصتك
ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك


هل أعجبك هذا المقال ؟  
 


إضافة تعليق

لإضافة تعليق، يرجي تسجيل الدخول
لست مسجلة في الموقع؟ إنشئي حساب جديد