الكاتبة


جديد امرأة
مع هذه الثورة التكنولوجية في مختلف المجالات بدأت الألعاب الإلكترونية…
0 شخص معجبون بهذا المقال


ابحثي في امرأة

اختاري قسم
اختاري نوع المقال


شعور الأم العاملة بالذنب
الكاتبة




شاركي قصتك
هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل



في كثير من الأوقات تجتاح الأم العاملة مشاعر بالذنب تجاه عملها، وتثيرها عدة تساؤلات، هل هي مقصرة مع منزلها وأطفالها وزوجها، ولذلك إليكِ طرق للتعامل مع هذا الشعور:

لماذ ينتابك هذا الشعور بالذنب؟

 عندما تشعرين بالذنب حيال عملك، إعلمي أنها إشارة بأنه يجب عليكِ تغيير شيء ما، هل مربية الأطفال التي تستعيني بها مريحة، هل مدراء العمل الخاص بكِ لا يجعلك تستطيعين الموازنة بين عملك وبيتك، أسئلة كثيرة يجب أن تطرحيها وتجيبي عنها  لتجدي سبب هذا الشعور.

– دوني أسباب نزولك للعمل

دائماً عند شعورك بهذا الإحساس الغير مرغوب فيه، دوني ما هي الأسباب التي تجعلك تلجئين للعمل، هل هي أسباب هامة تضطرك لذلك، أم أنه مجرد تسلية لوقت فراغك، أم طموحك الذي لا يجعلك تضحين بحياتك العملية، عند الإجابة على هذا السؤال بصراحة بينك وبين نفسك ستجدي العديد من الأشياء أصبحت أكثر وضوحاً بخصوص شعورك بالذنب.

– تجنبي الأشخاص الذين يجعلونك تشعرين بالذنب

أحياناً كلام الناس وسلوكياتهم تؤثر فينا بشكل أو بآخر، لذلك لا تجعلي هؤلاء الذين يجعلونك تشعرين بالذنب حيال نزولك للعمل، تؤثر عليكِ وتتركك الشعور بالضيق يجتاحك ويسيطر عليكِ، فقط كوني واثقة من نفسك ولا تستمعي لهم، تجاهليهم وتجنبيهم قدر الإمكان.

– تذكري دائماً أن كل الأمهات لديهم تحديات

الأمومة ليست بالأمر السهل، بل هي تجعلك تواجهين العديد من المواقف والظروف الغير متوقعة، لذلك خوضي التحديات بقلب مفتوح وأفق واسع، لتتمكني من تكملة الحياة والإستمتاع بهذه التحديات المختلفة والتي تضفي مذاق مختلف للحياة.

– إعترفي بالخسارة:

لا يوجد ما يمنع أن تشعري بالحزن والخسارة في بعض الأوقات، فحياة الإنسان ليست كلها لحظات سعيدة وإنما هناك لحظات خسارة ولحظات حزن، أتركي المجال لمشاعرك.

الأم العاملة تواجه العديد من التحديات مع مرور الأيام، وقد تختلف قوة ومشاعر كل أم عن الأخرى، لذلك لا تيأسي وواصلي كفاحك وإنتصري على التحديات التي تواجهك.




شاركي قصتك
ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك


هل أعجبك هذا المقال ؟  
 


إضافة تعليق

لإضافة تعليق، يرجي تسجيل الدخول
لست مسجلة في الموقع؟ إنشئي حساب جديد







    0 شخص معجبون بهذا المقال


    0 شخص معجبون بهذا المقال