الكاتبة


جديد امرأة
مع هذه الثورة التكنولوجية في مختلف المجالات بدأت الألعاب الإلكترونية…
0 شخص معجبون بهذا المقال


ابحثي في امرأة

اختاري قسم
اختاري نوع المقال


إتيكيت التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
الكاتبة




شاركي قصتك
هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل



يقدم بعض الأشخاص أحياناً المساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة فيتسببون لهم بالأذى وهم لا يدركون ذلك، لذا كان من الضروري تعلّم الطريقة الصحيحة للتعامل مع كافّة أنواع الإعاقات الموجودة بالمجتمع، لكننا سنخص الحديث في هذا الموضوع عن ذوي الإعاقة الحركية، فما هي طريقة التعامل مع ذوي الإعاقة الحركية الصحيحة؟! .. التفاصيل فيما يلي ..

إتيكيت التعامل مع ذوي الإعاقة الحركية:

– إذا كان هناك شخص جليس على كرسي متحرك يعاني من إعاقة حركية وكان بصحبته شخص يقود كرسيه ويساعده بتنقلاته وأردتِ التحدث عن حالة الشخص المقعد أو طرح الأسئلة التي تخصه لتتمكني من مساعدته إن احتاج فإن التصرف الصحيح يكون بالتكلم مع الشخص المقعد مباشرة وطرح الأسئلة عليه، أما إذا أهملتِ ذي الاحتياجات الخاصة وتحدَّثتِ مع الذي برفقته فإنكِ بذلك تسببين له الأذى النفسي وتقللين ثقته بنفسه لأنه في الأصل قادر على التعبير عن نفسه، كما ينبغي عليكِ النزول قليلاً أو الجلوس أمام المُقعد أثناء مناقشته والنظر المباشر إلى عينيه، لتكوني في ذات المستوى الذي هو عليه.

– تجنبي النظر إلى شخص من ذوي الإعاقة الحركية بطريقة الشفقة والحزن عليه أو التربيت على كتفه أو التحسيس على شعره أو إلقاء العبارات أو الكلمات التي تبدي له مدى حزنكِ عليه، كأن تقولي له: مسكين، مازال صغيراً كيف سيكمل حياته على هذا الحال، وغير ذلك الكثير، فإن هذه الأفعال تجرحه وتشعره بالنقص الشديد مقارنةً بالأشخاص الطبيعيين.

– إذا كنتِ صديقة أو قريبة لأحد من ذوي الإعاقة الحركية وخرجتما سوياً إلى أحد المجمّعات التجارية فلا تضعي حقيبتكِ أو أكياسكِ عليه دون إذنه، لأنه بذلك سيرتبك ولن يتحكم بحركة الكرسي جيداً أثناء إمساك أغراضكِ في ذات الوقت، ولكن إذا سألتِه وقَبِل بوضع أغراضكِ فلا تضعيها على أرجله، بل علّقيها على ظهر الكرسي من الخلف بشكلٍ جيد بحيث لا تعيق حركة عجلي الكرسي.

– إذا أردتِ التعامل مع شخصٍ سليم وكان بينكما أحد من ذوي الإعاقة الحركية فلا تتصرَّفي وكأنه غير موجود، فبعض الأشخاص عندما يتلاقون يتصافحون أو يمررون غرضاً من فوق رأس الشخص المقعد ولا يعطونه أي اهتمام وكأنه غير موجود بينهما، والتصرف الصحيح في هذه الحالة هو الذهاب للجهة التي يتواجد بها الشخص السليم ومصافحته أو إعطاؤه أغراضه بعيداً عن رأس المقعد.

– عندما تودين مساعدة ذوي الإعاقة الحركية بقيادة كرسيه فعليكِ سؤاله أولاً عن رغبته فيما إذا كان يريد قيادته بنفسه أو يفضل قيادتكِ أنتِ له.

لا بد لكِ من معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة تجنباً لأن تتسببي لهم بأي أذى أو تُلقي الكلمات الجارحة عن وضعهم الصحي بدون قصد، أو تُبدي علامات الحزن والشفقة عليهم عفوياً.




شاركي قصتك
ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك


هل أعجبك هذا المقال ؟  
 


إضافة تعليق

لإضافة تعليق، يرجي تسجيل الدخول
لست مسجلة في الموقع؟ إنشئي حساب جديد







    0 شخص معجبون بهذا المقال


    0 شخص معجبون بهذا المقال