الكاتبة


جديد امرأة
  اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَ قِيامِهِ، وَ جَنِّبني…
0 شخص معجبون بهذا المقال


ابحثي في امرأة

اختاري قسم
اختاري نوع المقال


نصائح لكتابة السيرة الذاتية
الكاتبة




شاركي قصتك
هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل



نظراً لأهمية السيرة الذاتية وتحديدها لمصير الفرد المِهَني والاقتصادي لا بد من الانتباه إلى بنائها وفَحْواها، وإذا كنتِ امرأةً عاملة ترغبين بتغيير وظيفتكِ، أو أنكِ سَتَشْرَعين بالعمل لأول مرة طَبِّقي مجموعة الـنصائح لكتابة السيرة الذاتية التي سنُسلفها لكِ في هذه المقالة؛ كي تحظي بأكبر فرصة لـمقابلة العمل الأولى.

 

نصائح لكتابة السيرة الذاتية

 

1- اجعلي مُسَمَّى سيرتكِ الذاتية على النحو التالي “السيرة الذاتية لدانة العود” على سبيل المثال، فالاسم الثنائي أفضل مسمى؛ حيث تعتبر معظم المسميات التي يستخدمها عامة الناس خاطئة، ويدخل في ذلك الاختصارات، أو اسم “سيرتي الذاتية”، أو “السيرة الذاتية المُحَدَّثة”، أو غير ذلك من المسميات الشخصية وغير الرسمية.

 

2- احذري إرسال السيرة الذاتية داخل جسم الرسالة وتكوينها، بحيث تعتبر جزءاً منها، وهذا خطأٌ فادح، وما ينبغي عليكِ هو إرفاقها كمَلَف مع الرسالة عبر البريد الإلكتروني.

 

3- احرصي أن تكون سيرتكِ الذاتية موجَّهة بشكلٍ خاص لكل مؤسسة تُرسلينها لها، بمعنى أن لا تكون السيرة الذاتية مُوَحَّدة وصالحة لأن تُقَدَّم لعدة شركات، إنما خَصِّصي المعلومات داخل السيرة الذاتية بما يتناسب والوظيفة التي ترغبين بالحصول عليها في مؤسسةٍ ما.

 

4- اجعلي هدفكِ من الحصول على العمل خاصاً بطبيعة الوظيفة الجديدة وتطوير قدراتكِ بها؛ فكثيرون هم الذين لا يُراجعون التعديلات الأخيرة التي أجروها على سيرتهم الذاتية، ويُقَدِّمونها للشركة الجديدة ويتركون أهدافهم القديمة مكتوبةً فيها دون أي تغيير، وهي في الغالب لا تمت بصلة للوظيفة الجديدة التي تقدَّموا لها.

 

5- إذا عملتِ سابقاً بأكثر من مهنة مختلفة ورغبتِ بالتقدم لوظيفة جديدة قد مارستها من قبل، فاحرصي أن تُبرزيها بالسيرة الذاتية، وأن تُبَيِّني أنها أفضل إنجازٍ قد حقَّقته من بين الأعمال الأخرى، وكذلك أظهري حبكِ لها، وأثبتي أنها كانت الأنسب لكِ ولصفاتكِ الشخصية وقدراتكِ العملية.

 

6- أظهري للمدير أنكِ تُحبين هذه الوظيفة من خلال سيرتكِ الذاتية، واجعليه يشعر بأنكِ لا ترغبين بالعمل فقط، إنما تَنْوِين الإبداع بهذ الوظيفة، خاصةً إن لم تعملي بها مُسبقاً، بحيث تُبَيِّنين من خلال السيرة الذاتية أنكِ غيَّرتِ نوع مهنتكِ لأجل رغبتكِ الملحة بإنجاز مثل هذه الأعمال، وهذا الإرشاد من أكثر الـنصائح لكتابة السيرة الذاتية فعاليةً، لما يُحدثه من أثرٍ كبير في نفس المدير، يدفعه للرغبة بإقامة مقابلة العمل بأقرب وقتٍ ممكن، فيشعر بأنكِ هو الشخص الذي يبحث عنه لهذه الوظيفة بالتحديد.

 

7- اجمعي أكبر قدر من المعلومات عن المؤسسة والوظيفة الجديدة، واعرفي ما تريده الشركة من الموظف الذي ستختاره؛ كي تُجري التعديلات النهائية على السيرة الذاتية بما يتناسب مع الصفات المطلوبة.

 

8- اجتنبي الإكثار من الكلام داخل السيرة الذاتية، إذ يُحَدَّد أقصى حد لها بصفحتين، بينما الأشخاص ذوي الخبرة الهائلة فيُسمح لهم بكتابة معلومات السيرة الذاتية لغاية أربع صفحات.

 

9- من الجيد أن تضعي مُعرفاً لكِ حتى تستعين الشركة به للسؤال عنكِ، ولا تنسي إخبار المعرف بأنكِ ستُضيفين رقمه داخل السيرة الذاتية الخاصة بكِ.

 

10- أضيفي إلي السيرة الذاتية الأعمال التطوعية التي قُمتِ بها، أو التمارين الرياضية التي تُمارسينها بحب ومتعة، أو تجربتكِ في قيادة فريق أو حزبٍ معين، وذلك يُكتَب في خانة الهوايات والإنجازات المميزة، واحرصي أن تكون فعلاً مميزة وواضحة ومعدودة.

 

 

وهذه (10) نصائح لكتابة السيرة الذاتية، قدَّمناها لكِ حتى نرشدكِ إلى بعض الأمور التي يجهلها الكثيرون، ويخسرون بذلك فُرَص عملٍ قد كان من حقِّهم الحصول عليها والتَّرَقِّي بها.




شاركي قصتك
ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك


هل أعجبك هذا المقال ؟  
 


إضافة تعليق

لإضافة تعليق، يرجي تسجيل الدخول
لست مسجلة في الموقع؟ إنشئي حساب جديد