الكاتبة


جديد امرأة
مع هذه الثورة التكنولوجية في مختلف المجالات بدأت الألعاب الإلكترونية…
0 شخص معجبون بهذا المقال


ابحثي في امرأة

اختاري قسم
اختاري نوع المقال


الدور الفعّال الذي تقوم به القصص في حياتنا
الكاتبة




شاركي قصتك
هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل



أصبحت عادة قراءة القصص في وقتنا هذا من العادات النادرة، ولا يلجأ لها الكثير، فمعظمنا يفضل مشاهدة فيلم تدور أحداثه حول قصة مكتوبة عن قراءة هذه القصة ذاتها. لكن قد أثبتت الدراسات الحديثة أن القراءة لها فوائد متعددة للجسم، كما أن لها تأثير مباشر على الخلايا العصبية في المخ، فتجعل الفرد يشعر وكأنه في نفس التجربة التي يمر بها الأشخاص في القصة، كما أنه في بعض الأحيان يكون للقصة تاثير على حياة الإنسان وطباعه لفترة من الزمن، وقد يبقى هذا التأثير ملازماً للفرد طوال حياته، وذلك بالطبع يتوقف على مدي تأثر الشخص بالقصة التي قرأها.

كما أن لقراءة القصص دور كبير في توعية الإنسان بمواقف مختلفة من واقع الحياة، وتدريبه على كيفية التصرف في مثل هذه المواقف، وذلك لأن بقراءة الموقف يقوم مخ الإنسان بعمل محاكاة للموقف إذا كان الشخص ذاته هو من يتعرض لهذا الموقف، ولهذا فتعد القراءة أفضل بكثير من النصح بطريقة مباشرة.

للقصه أيضاً دور كبير في التعريف بثقافات الشعوب الأخرى وعاداتهم وتقاليدهم، كما أن لها دور فعّال جداً في حفظ تراث الشعوب وثقافاتهم، وذلك عن طريق عرضها في قالب فني ممتع ومسلي يمكن أن يتناقله الأفراد من جيل لجيل. كما يمكن أيضاً للقصة أن تلفت الإنتباه إلى بعض العادات الخاطئة أو بمعنى أدق التي نقوم بها بطريقة خاطئة، وبهذا فهي تدق ناقوس الخطر في كل أسرة حتى تنتبه لهذه العادات وتحاول تجنب آثارها السيئة.

لعنصر الخيال في القصة دور هام في تنمية قدرة الأشخاص على التخيل والتأمل والتفكير، فهناك العديد من القصص تجدها تحثك بطريقة غير مباشرة على التفكير وفهم الموقف بصورة أعم وأوسع، من خلال طرق عديدة، من أهمها حديث البطل مع نفسه وعرض الكثير من الإختيارات الممكنة والمفاضلة بينهم، وهذا ينمي عند الفرد القدرة على التفكير بطريقة أوضح، ويجعل الفرد أكثر قدرة على فهم المواقف المحيطة به، وإستنتاج الإختيارت المتاحة أمامه وترتيب أفكاره بطريقة أفضل.

في النهاية، يجب أن تعلمي عزيزتي أن دور الرواية ليس في وقت جميل تمضيه في قراءة ممتعة ومسلية، ولكن يجب أن تستفيدي من كل ما ورد في الرواية من مواقف وأحداث، لذلك يقول الأديب العربي الكبير عبد الرحمن منيف أن الرواية الهامة يأتي أثرها على الفرد فور إنتهائها.




شاركي قصتك
ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك


هل أعجبك هذا المقال ؟  
 


إضافة تعليق

لإضافة تعليق، يرجي تسجيل الدخول
لست مسجلة في الموقع؟ إنشئي حساب جديد







    0 شخص معجبون بهذا المقال


    0 شخص معجبون بهذا المقال