الكاتبة


جديد امرأة
مع هذه الثورة التكنولوجية في مختلف المجالات بدأت الألعاب الإلكترونية…
0 شخص معجبون بهذا المقال


ابحثي في امرأة

اختاري قسم
اختاري نوع المقال


أهمية الغابات في حياة الإنسان وكيفية الحفاظ عليها
الكاتبة




شاركي قصتك
هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل



تغطي الغابات 10% من مساحة الكرة الأرضية وتعتبر الغابات من الأنظمة البيئية المرتبطة إرتباطاً وثيقاً بحياة الإنسان، وأي خلل في هذا النظام سيؤثر بشكل سلبي على حياة الإنسان  وإستقرارها.

وللغابات العديد من الخصائص والفوائد، فهي تلعب دوراً هاماً في رفع مستوى التنوع الحيوي،  كما تعتبر المصدر الرئيسي للأخشاب والعديد من المواد الأخرى، وتعتبر الغابات الرئة الحقيقية  التي تتنفس بها أرضنا، وهي احد أهم المصادر الطبيعية المتجددة التي تقوم بدورها الحيوي في إمتصاص ثاني أكسيد الكربون والغازات الضارة الأخرى وإطلاق الأكسجين النقي، كما تساهم بشكل كبير في تكوين الترب والمحافظة عليها، كما تخفض الغابات من الإنسيال السطحي لمياه الأمطار، وبالتالي تغذية الموارد المائية وإنتظام تدفق مياه الينابيع والأنهار، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي تلعبه في القطاع السياحي.

هناك العديد من الأخطار التي تهدد الغابات منها القطع والرعي الجائر، ولكن الخطر الأكبر يتمثل في نشوب الحرائق والتي يعتبر السبب الرئيسي لها هو الممارسات السلبية للسكان أو للسياح، ولذلك تقوم الدول بالعمل على رفع مستوى الوعي البيئي لدى مختلف فئات المجتمع  للحد من حرائق الغابات وبالتالي تخفيض الضرر البيئي.

ولحدوث الحرائق أسباب كثيرة منها أسباب طبيعية مثل والبرق والصواعق، ومنها أسباب بشرية  مثل الإشعال المتعمد للحرائق أوإلقاء أعقاب السجائر دون إطفائها أو التخلص من المخلفات عن طريق الحرق العشوائي والعديد من الأسباب الأخرى.

وهناك عوامل أخرى تزيد من حدة إشتعال الحرائق مثل سرعة الرياح وإتجاهها وكثافة الأشجار والأعشاب المحيطة بالموقع ودرجة جفاف النباتات؛ ونوعية المواد المشتعلة، فكلما إحتوت الغابة على نباتات بها عطور أو زيوت سريعة الإشتعال كان الحريق أسرع وأقوى.

ولحماية الغابات من خطر الحرائق يجب توعية السياح وسكان الغابات لأهميتها وضرورة المحافظة عليها وطرق التعامل مع النار داخل البيئة الحرجية، وإبلاغ الجهات المعنية بسرعة ودون تردد عن أي حريق في الغابة مهما كان صغيراً، ووضع حراس للوقاية من حرائق الغابات  وتجهيز كادر وتدريبه بشكل جيد على التعامل مع الحرائق وإطفائها.




شاركي قصتك
ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك


هل أعجبك هذا المقال ؟  
 


إضافة تعليق

لإضافة تعليق، يرجي تسجيل الدخول
لست مسجلة في الموقع؟ إنشئي حساب جديد







    0 شخص معجبون بهذا المقال


    0 شخص معجبون بهذا المقال