الكاتبة


جديد امرأة
  اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن…
0 شخص معجبون بهذا المقال


ابحثي في امرأة

اختاري قسم
اختاري نوع المقال


طرق العناية بالنباتات المنزلية الداخلية في فصل الشتاء
الكاتبة




شاركي قصتك
هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل



 

يُوْهِمُنا مظهر النباتات الداخلية بِعدم قُدرتها على تحمُّل البرد القارس، ولكن صحة هذا الاعتقاد ضئيلة؛ فمعظم النباتات المنزلية لا تتأثر بأجواء الشتاء طالما بَقِيَت داخل البيت، ونُقَدِّم لكِ في هذه المقالة أهم المعلومات حول طرق العناية بالنباتات المنزلية الداخلية في فصل الشتاء؛ لتحافظي على جمال منزلكِ مهما اختلفت الأجواء.

 

 

فيما يلي بعض الأمثلة على أفضل المزروعات الداخلية وكيفية الاهتمام بها خلال موسم الشتاء:

 

 

– الدراسينا:

هي من أفضل النباتات الداخلية بمُختلف أنواعها؛ فمن السهل الحفاظ عليها داخل المنزل، خاصةً في فصل الشتاء؛ لأن الإضاءة الخفيفة تُناسبها، كما أنها لا تحتاج لكميات كبيرة من الماء.

وللعناية بها قلِّلي عدد مَرَّات سقايتها؛ لأن المياه الزائدة عن حاجتها تُؤدي لتعَفُّن الجذور، واحرصي على رَيِّها بانتظام كل 10 أيام؛ حتى لا تُصاب أطراف ورقاتها باليُبوسة وبالتالي تتحوَّل للون البني.

 

طرق العناية بالنباتات المنزلية الداخلية في فصل الشتاء

 

 

– الشمعة (الهويا):

هي من النباتات المُتَسَلِّقة، وتتميَّز أوراقها بالسماكة العالية؛ لاحتوائها على مخزون كافٍ من الماء، مما يدل على سهولة الاهتمام بها في الشتاء؛ كونها لا تحتاج للري اليومي.

وللاعتناء بها زَوِّديها بسماد الحديد كل شهر؛ حتى تمتصُّه وتُعَوِّض نقصه، وبالتالي تشتد خضرة أوراقها، وهذه الخطوة أحد أساسيات طرق العناية بالنباتات المنزلية الداخلية التي تفتقر للحديد.

 

طرق العناية بالنباتات المنزلية الداخلية في فصل الشتاء

 

 

– الزاميا:

 

تُعَد من أجمل النباتات المنزلية؛ لتميُّزها بالأوراق الخضراء اللامعة، وبالإضافة لذلك فالاعتناء بها في فصل الشتاء يسير للغاية؛ حيث تُناسبها الإضاءة الخافتة، كما أنها ليست بحاجة للسقاية اليومية.

وللحفاظ عليها ارْوِها مرة كل 20 يوم؛ حتى لا تتضَرَّر من المياه الزائدة.

طرق العناية بالنباتات المنزلية الداخلية في فصل الشتاء

 

 

– الجاردينيا:

 

هي من أشد النباتات الداخلية خُضرة إذا ما تعرَّضت لنقص عنصر الحديد، أو حدث خلل في عملية رَيِّها، أو واجَهَت مشكلة مُكُوث العناكب بين أوراقها.

وللعناية بها زَوِّديها بالحديد شهرياً عن طريق السماد؛ لتجنُّب إصابتها بنقص الحديد، والذي تَتَّضح أعراضه بظهور اللون الأصفر في الورقات مع خضرة عُروقها، وعليكِ أن تتحقَّقي من إقامة العناكب على نبتة الجاردينيا عن طريق فحص أوراقها من الأسفل، ثم تتخلَّصين من العناكب إن وُجِدَت؛ فهي تُسبب اصفرار الورق وتُذهِب بريقه.

 

طرق العناية بالنباتات المنزلية الداخلية في فصل الشتاء

 

 

تعليمات حول استعمال الأسمدة:

 

– ننصحُكِ باستخدام سماد مُرَكَّب العشرينات الذي يحتوي على عنصر النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم؛ فهو من أفضل طرق العناية بالنباتات المنزلية الداخلية؛ لأنه يعمل على تقوية الجذور والأوراق والأزهار، ولا يُسَبِّب الحروق ضمن ظروف الشتاء التي تتوفر فيها درجات حرارة منخفضة وأشعة شمسية خفيفة، وهذا السماد يُستخدم للمزروعات الخارجية أيضاً ويتوافر بألوان متنوعة.

 

– ننصحُكِ باستعمال سماد الحديد؛ فهو مهم للحفاظ على النباتات الداخلية في الشتاء؛ حيث يُعَد أحد العناصر التي تفقدها النباتات بشكل شائع، ويُفَضَّل وضعه على التربة مرة كل شهرين للمزروعات الداخلية، عدا نبتة الجاردينيا والشمعة؛ لأنهما تفتقران للحديد أكثر من غيرهما، وسماد الحديد يُستخدم مرة كل 6 أشهر للمزروعات الخارجية.

 

 

طَبِّقي طرق العناية بالنباتات المنزلية الداخلية في فصل الشتاء، وكوني أكثر قرباً من نباتاتكِ؛ لتُحافظي عليها كما ينبغي، واعلمي أن الأوراق الجديدة الخضراء الخالية من أعراض نقص الحديد أو الماء دلالة على اعتنائكِ بالمزروعات بالكيفية الصحيحة.

 




شاركي قصتك
ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك


هل أعجبك هذا المقال ؟  
 


إضافة تعليق

لإضافة تعليق، يرجي تسجيل الدخول
لست مسجلة في الموقع؟ إنشئي حساب جديد