الكاتبة


جديد امرأة
  اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ…
0 شخص معجبون بهذا المقال


ابحثي في امرأة

اختاري قسم
اختاري نوع المقال


10 عادات خاطئه نمارسها في حياتنا
الكاتبة




شاركي قصتك
هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل



هناك عادات أصبحت مصاحِبة وملازمة لنا في حياتنا اليومية، وباتت جزءاً لا يتجزّأ من شخصيّتنا، منها غذائيّة وصحّية ونمطية، قد تكون موجبة، نستفيد منها وتنعكس إيجاباً علينا، أو سالبة، تشكّل ضرراً على صحّتنا وسلوكيّاتنا. «الجميلة» تنبّهك إلى 10 عادة خاطئة نمارسها في حياتنا اليومية، بقصد أو بغير قصد، وترشدك إلى سبل تصحيحها.

عادات غذائيّة خاطئة :-

1- عادة شرب الشاي بعد الغداء: 

من العادات السيّئة التي تجهلها الكثير من السيّدات السعوديات هو شرب الشاي بعد الغداء، كشراب ساخن يساعد على الهضم، إلا أنَّها من العادات الخاطئة التي قد تسبّب فقراً في الدم، نتيجة مادّة العصفين التي تمنع امتصاص الحديد من الأمعاء،وبذلك يكون ما تمّ تناوله مجرّد طعام
لا فائدة له. 

* الصحّ: أن تشربي الشاي بعد الأكل بساعتين أو قبل الأكل، ويفضَّل بعد الإفطار بساعتين إلى خمس ساعات، كما لا يحبَّذ شربه في الليل، حتى لا يصيبك الأرق نتيجة الكافيين الموجود في الشاي.

2- المبالغة في أكل الفلفل والبهارات والمخلّلات: 

تناول ما يسمّى بالسلطة الحارّة أو الشطّة بشكل مستمرّ في كلّ الوجبات الأساسيّة وفي الأطعمة بشكل عام، يُعَدّ من العادات السيّئة التي تؤدّي إلى خدش جدار المعدة، فتسبّب تقرّحات والتهابات. أمّا الإفراط في استخدام المخلّلات، فقد يؤدّي إلى الإصابة بمرض ارتفاع الضغط الشرياني، بسبب احتوائها على نسبة أملاح عالية، تتراكم بسهولة في الجسم.

* الصحّ: خفّفي حدّة أكلك للفلفل والمخلّلات، وتناولي كمّيّات وافية من الماء، حتى تتخلّصي من الأملاح المترسّبة في جسمك.

3- عادة شرب مشروبات الطاقة في الصباح: 

تلجأ الكثير من السيّدات في الصباح الباكر إلى تناول مشروب الطاقة مع الإفطار، ليحفّز نشاطهنّ بشكل كبير؛ إلا أنّ هذه العادة تُعَدّ من العادات السيّئة والخطيرة، كون المشروب الواحد يحتوي على 45 سعرة حراريّة لكلّ 100 مل، ونسبة الكافيين الموجودة فيه تعادل 3 أكواب كبيرة من القهوة. هذا إلى جانب تسبّب هذه المشروبات بالقلق، فبعد أن تقلّ نسبة الكافيين في الدم، يصاب الشخص بحالة من الصداع والقلق، أشبه بحالة المدمنين على مخدِّر معيّن، كما أنّها تؤدّي إلى مشاكل في النوم واضطرابات في دقّات القلب.

* الصحّ: في حال شعرت بالنعاس والخمول، فنجان قهوة واحد سينعشك. وممارسة المشي لمدّة ربع ساعة يوميّاً تساعد على تحفيز الدورة الدمويّة، ممّا يبعث النشاط في جسمك.

4- تكرار استخدام الزيت المقلي: 

تلجأ الكثير من السيّدات، خصوصاً في المناطق الساحليّة، إلى تناول السمك أسبوعياً، لا بل يستخدمن نفس الزيت الذي استخدمنه في قلي السمك سابقاً. اعلمي أنّها من أخطر العادات الغذائيّة المسبّبة لأمراض السرطان، نتيجة أكسدة الزيت، ما يلحق الضرر بك وبأسرتك مع الوقت.

الصحّ: يجب أن تستخدمي الزيت لمرّة واحدة فقط.

5-  عادة الوجبات الليليّة: 

تلجأ الكثير من السيّدات إلى تناول وجبات خلال الليل، خصوصاً اللواتي يعانين من الأرق أو السهر ليلاً والنوم نهاراً، فهنّ عرضة للبدانة واكتساب الوزن أكثر، إذ تعمل الوجبات الليليّة على اختلال التوازن الهرموني وإفراز كمّيّة كبيرة من هرمون «الجرلين» الذي يولد الشعور بالجوع.

* الصحّ : لا تتناولي من بعد الساعة العاشرة أيّ وجبة دسمة، وإذا غلبك الجوع، فبضع قطع من الفاكهة أو سلطة الخضار لا تزيد من وزنك في الليل.

عادات صحّية خاطئة :-

6- عادة تناول المضادّات الحيويّة: 

يلجأ البعض لتناول المضادّات الحيويّة دون استشارة الطبيب، وبطريقة عشوائيّة قد تؤدّي بحياة الشخص، وقد تسبّب حساسيّة نتيجة جهل نوع البكتيريا التي يعاني منها الجسم، وحمّى ومشاكل في الدم، إلى جانب تسمّم في الجهاز الهضمي يصاحبه قيء وإسهال.

* الصحّ: راجعي الطبيب لمعرفة نوع البكتيريا المصابة بها، حتى يصرف لك النوع المناسب من المضادّ الحيوي.

7- عادة جرح أو عصر حبّ الشباب:

من أكثر العادات الخاطئة التي تقوم بها الفتيات أو السيّدات هو جرح أو عصر حبّ الشباب، ما قد يسبّب التهابات في الحبّة وتفاقم مشكلتها بدل التخلّص منها.

* الصحّ: عالجي حبوب الشباب عند طبيب الأمراض الجلديّة ولا تلمسيها. وفي حال ملامستها، قومي بغسل يدك واستشيري طبيبك عن المرهم الذي ستستعملين، كذلك إذا ظهرت على بشرتك حبّة لم تختفِ مع مرور الوقت. فلكلّ بشرة تكوينها وخصائصها التي تختلف عن غيرها.

8- عادة تناول وجبة واحدة في اليوم:

تستخدم الكثير من السيّدات هذه العادة بحجّة تخفيف الوزن، إلا أنّ التأثيرات الجانبيّة في اختزال الوجبات في وجبة واحدة تتمثّل في خفض مستويات السكّر في الدم، ونقصاً في مكونّات الدم بالإجمال، إلى جانب الشعور بالتعب واضطرابات في التركيز.

* الصحّ: تُعَدّ وجبة الإفطار من الوجبات المهمّة لبناء جسم سليم، ويمكن أن تكون وجبتا الغداء والعشاء متوازنتين، تحتويان على المكوّنات الأساسيّة والصحّية في آن.

9- عادة تنظيف الأذن يوميّاً:

تنظيف الأذن يوميّاً قد يدفع إلى تجمّع الشمع في الداخل وتصلّبه، ما يسبّب ضعفاً في السمع وطنيناً مستمرّاً وآلاماً شديدة.

* الصحّ: الأذن بطبيعتها تحوي شعيرات وزيوت طبيعيّة تقوم باستخراج الشمع تلقائيّاً. إذا أردتِ تنظيفها بعد الاستحمام، امسحي بقطنة دائريّة خارج الأذن وداخلها برفق.

10- استخدام الكومبيوتر لفترات طويلة: 

عادة الجلوس على الكومبيوتر لفترات طويلة، سواء في العمل أو في البيت، لمتابعة شبكة التواصل الاجتماعي أو الترفيه على الـ«يوتيوب»، قد تتسبّب في آلام في الظهر والفقرات. وكلّما زاد عدد الساعات، زاد معه الألم ومشاكل أخرى مثل الأرق وتشنّجات في الذراعين وحرقة في العين.

* الصحّ: اتّبعي التمارين الرياضيّة الخاصّة بجلسة الكومبيوتر، وغيّري مكانك وامشي عشر دقائق كلّ ساعة من جلوسك.

وفي حال لاحظت تزايد الألم، استشيري الطبيب…




شاركي قصتك
ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك


هل أعجبك هذا المقال ؟  
 


إضافة تعليق

لإضافة تعليق، يرجي تسجيل الدخول
لست مسجلة في الموقع؟ إنشئي حساب جديد