الكاتبة


جديد امرأة
لا توجد الكثير من القواعد الصارمة والسريعة حول ما يجب…
0 شخص معجبون بهذا المقال


ابحثي في امرأة

اختاري قسم
اختاري نوع المقال


هذه الأطعمة تقوي مناعة السيدات الحوامل
الكاتبة




شاركي قصتك
هذه المشاركة هي من ضمن مشاركات
تفعيل البحث عن العمل



تضعف مناعة السيدات الحوامل عادةً، ويصبحن أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض والعدوى. لذلك يجب أن يتناولن خلال أشهر الحمل الطعام الصحي المغذي، والغني بالفيتامينات والمعادن التي تعزز نظام المناعة لديهن. 

للحصول على حماية أكثر وتقوية صحتك خلال الحمل، تعرفي معنا إلى الأطعمة التي تقوي مناعتك.

الحبوب والبقوليات

بقوليات

تعد البقوليات والحبوب مثل البازلاء والفاصوليا المجففة، جزءاً مهماً من النظام الغذائي للحامل. إذ أنها غنية بفيتامين ب، وعدد من المعادن مثل السيلينيوم، الزنك والمغنيسيوم. 

فالجنين في مرحلة النمو يحتاج إلى هذه العناصر التي تساعد في بناء المشيمة والأنسجة الأخرى في الجسم.

وتحتوي البقوليات على المصادر النباتية الممتازة للألياف والبروتينات والحديد وحمض الفوليك، والكالسيوم. وجميعها، يحتاج إليها جسم المرأة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لتقوية المناعة.

الحليب ومشتقاته

حليب

تحتاج الحامل إلى استهلاك المزيد من البروتين والكالسيوم، لتلبية احتياجات الجنين. وتتضمن منتجات الحليب نوعين من البروتين عالي الجودة، هما الكازين ومصل الحليب. 

لذا تعتبر مشتقات الحليب أفضل مصدر غذائي للكالسيوم. وهي توفر أيضاً كمياتٍ كبيرة من الفوسفور، فيتامينات ب المختلفة، المغنيسيوم، والزنك. وهي عناصر ضرورية جداً لصحة الأم والجنين.

تشمل بعض منتجات الحليب في خصائصها بكتيريا بروبيوتيك، التي تدعم صحة الجهاز الهضمي للحوامل. 

وتعتبر منتجات الألبان، خصوصاً الحليب خياراً جيداً لهن. إذ تساعدهن على تلبية الاحتياجات المتزايدة من البروتين والكالسيوم خلال فترة الحمل.

البطاطا الحلوة

تقوية مناعة السيدات

البطاطا الحلوة غنية جداً بالبيتا كاروتين، وهو مركب نباتي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، الذي يعد أساسياً لنمو الجنين والخلايا والأنسجة. 

ينصح الأطباء الحوامل بأن يتناولن فيتامين أ بنسبة 10 إلى 40 في المئة بشكلٍ عام، مع تجنب تناول كمياتٍ كبيرة من المصادر الحيوانية لفيتامين أ لأنها تؤدي إلى تسمّم الدم.

تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف الطبيعية التي تزيد الشعور بالامتلاء، وتخفّض من ارتفاع السكر في الدم، وتحسّن صحة الجهاز الهضمي والحركة.

سمك السلمون

سلمون

يعتبر سمك السلمون من المصادر الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية لتقوية مناعة الحوامل. لذلك يجب أن يتضمن نظامهن الغذائي حصة من سمك السلمون لأنه يساعد على بناء دماغ الجنين.

وأكدت الدراسات أن الحوامل اللواتي يتناولن ثلاث وجبات من الأسماك الدهنية في الأسبوع، يحصلن على الكمية الموصى بها من أوميغا 3. 

كما أن هذا السمك هو أحد المصادر الطبيعية القليلة جداً لفيتامين د. وهو من الفيتامينات التي غالباً ما تفتقر إليها الكثير من الأنظمة الغذائية. وهو مهم لصحة العظام وتقوية المناعة.

البروكولي والخضار الداكنة

مناعة السيدات الحوامل

يحتوي البروكولي والخضار الداكنة، مثل اللفت والسبانخ، على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها الحوامل. 

وهي غنية أيضاً بالألياف الطبيعية، فيتامين ج وأ وك، بالإضافة إلى الكالسيوم، الحديد، حمض الفوليك، البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة. 

كما تتضمن مركبات نباتية تفيد الجهاز المناعي والهضمي، وهي مشكلة شائعة جداً بين الحوامل.




شاركي قصتك
ابدئي بكتابة قصتك، خبراتك أو ما يستحوذ تفكيرك وأفيدي غيرك


هل أعجبك هذا المقال ؟  
 


إضافة تعليق

لإضافة تعليق، يرجي تسجيل الدخول
لست مسجلة في الموقع؟ إنشئي حساب جديد